أحذر هذه العلمات, قد تدل على حدوث ورم بالدماغ




ماهو سرطان الدمغ؟
سرطان الدماغ : سرطان الدماغ يعني نمو خلايا غير طبيعية وليست لها وظيفة وتتلف وظائف الخلايا الاخرى داخل الدماغ,والمعروف أن الجمجمة مساحتها ضيقه لا تكفي سوى للدماغ بداخلها, وعند نمو شئ أضافي بتلك المساحة , من الممكن ان يسبب مشاكل خطيرة.
 من الممكن ان تكون هذه الاورام سرطانيه او حميدة, وأيا كان نوع هذه الاورام سرطانية او حميده, فأن نموها داخل المساحة الضيقة للجمجمة , سيؤدي لأضرار بالغة.
تقسيم أورام الدماغ :
واذا نظرنا الي تقسيم اورام الدماغ نجد انها قد تكون  أولية اوثانوية.
الاورام الأوليه : يكون منشأهذه الاورام الدماغ نفسه.
الأورام الثانوية: أم هذه الاورام فليس منشأها  الدماغ بل عضو أخر غير الدماغ كالرئة والثدي, ومن ثم انتشرت الخلايا السرطانية من هذه الأعضاء الى الدماغ.
أغلبنا عندما يعاني من صداع شديد, او متكرر, يصيبه الخوف من كون هذا عرض لورم دماغي, في حين ان الصداع عرض شائع جدا لكثير من الامراض, وغالبا لا يكون أشارة لحدوث ورم دماغي.



والان سنعطيك بعض الاعراض الخطيرة التي قد تدل علي وجود ورم بالدماغ والتي لابد لك من الكشف فورا ان كانت موجوده عندك :
●  ظهور صداع بصورة مفاجئة, وتطول فترة استمراره ويستمر لفترة طويلة, ويزيد تفاقمه  يوما عن يوم , وبالأخص  أذا كان صاحب هذا الصداع  لا يأتي له صداع عادتا . و يزداد الشعور بالصداع بشدة في وقت  الصباح و حين الاستلقاء , وقد يستيقظ الشخص من النوم من شدة احساسه بألم هذا الصداع. وايضا يصاحبه دوما غثيان او تقيؤ.
●  ومن الاعراض ايضا الاحساس بدوخه مستمرة , وعدم القدرة على ضبط التوازن لفترات طويلة.
                                             
● عدم أمكانية النطق أو الكلام.                                                        
●   من الممكن ان يحدث فقدان لحاسة البصر او ان يضعف وتصبح الرؤية بالعين غير واضحة.
●  ظهور مشكلات بالسمع .
 ● الشعور بتدهور يزداد شدته كل يوم عن اليوم الذي قبله,في الاطراف كالساق والذراع ,  و قد يصل الى فقدان الاحساس بهما.
 ●  كذلك  التغيرات التي تحدث فجأة في الشخصية كسهولة الغضب, واختفاء العاطفة
وقد اشارت الطبيبة نايك,لحسم موضوع اذا ماكان الصداع مؤشر لورم ام لا , أن الصداع أذا كان مستمرا ومتفاقم واصاب البالغين, الذين تاريخهم يخلوا من الاصابه بالصداع, فلابد على الفور من استشارة الطبيب.
وقد أشار العلماء أن هناك  البعض  من الاعراض المصاحبة لأورام الدماغ قد تكون متشابهة مع أعراض الشقيقة, غير ان الكثير من مصابي  الشقيقة يعلمون اعراضها جيدا, ويعرفون سبب حدوث الصداع لديهم.
أيضا حدوث السكتة الدماغية قد تتشابه الاعراض المصاحبة له مع اعراض الاورام بالدماغ, ولكنها دائما ماتحدث بصورة مفاجئة وبدون انذار, في حين ان الاورام الدماغية تظهر اعراضها بشكل تدريجي.
و من الاختبارت التي يقوم الاطباء بها عمل اختبار للاعصاب كي يستطيعون أستبعاد أو اثبات حدوث ورم بالدماغ, وكذلك يتم فحص المريض بعمل صورة للمخ بالرنين المغناطيسي.