مرض السكري وتأثيره على الحمل




مرض السكري وتأثيره على الحمل
ولقد أصبح مرض السكري في السنوات الاخيرة مرض ليس مخيف تماما كما كان في الماضي, ففي كل عام هناك الألاف من النساء المصابة بالسكري أتممن حملهن بنجاح ودون مضاعفات وأنجبوا أطفالا أصحاء, وذلك بسبب التقدم الكبير في الطب, ولكي يتم هذا النجاح لابد من أن يكون هناك متابعة بين مريضة السكري الحامل والطبيب.
السكر
ماالذي  يجب أن تفعله المرأة المصابة بمرض السكري إذا قررت أن تحمل؟
من الواجب على أي سيدة مصابة بمرض السكري عندما تقرر أن تحمل , عليها أن تستشير الطبيب فورا,فالمتابعة والترتيب المسبق قبل الحمل له أثر في نجاح الحمل, حيث ان مستوى السكر في الدم خلال الأسابيع الأولى من الحمل يؤثر بشكل بالغ على نمو الجنين.
ومن المؤكد وعن طريق المتابعة سوف يطلب الطبيق قياس السكر في الدم عدة مرات للتأكد من التحكم فيه,وفي بعض الأوقات قد يقترح الطبيب الأنتقال من حبوب السكر ألى أبر الأنسولين.
    
هل لتناول الحبوب المخفضة للسكر أضرارا على الجنين؟
 بأعتبار أن فترة الحمل هي 9 شهور فأنه يتم تقسيمها الى ثلاثة أقسام وكل قسم عبارة عن 3 شهور, وتناول الحبوب الخافضة للسكر خلال تلك الثلاثة أشهر الاولي من الحمل وكذلك الثلاثة أشهر الأخيرة يعتبر ممنوع, لأنها تضر الجنين,ولكن لا يوجد ضرر من تناول هذه الحبوب في الثلاثة شهور الوسطى من الحمل, ولذلد دائما ما يقترح الطبيب التحول الى أخذ أبر الأنسولين بدلا من الحبوب الخافضة للسكر خلال الثلاثة شهور الاولى والاخيرة من الحمل.



تعرفي على مرض سكر الحمل:
سكر الحمل هو مرض السكر الذي يصيب النساء في فترة الحمل فقط, وسببه العبء الناتج من الحمل على الجسم حيث تزيد معدلات السكر في الدم عن الحد الطبيعي, مما قد يؤثر بالسلب على الجنين. وعند أصابة الحامل بسكر الحمل فلابد لها من اتباع نظام غذائي حتى يصبح مستوى السكر في الدم  طبيبعيا, ويكون هذا النظام الغذائي عبارة عن وجبات غنية بالألياف والبروتينات ويجب التقليل من المواد النشوية والسكرية والتي نجدها في المشروبات الغازية والحلويات والكعك والأرز والمعكرونة, وكذلك تناول الخضروات والفواكه والبقوليات في الوجبات ضروري جدا, وإذا كانت مدخنة فعليها ترك التدخين, وبإتباع النظام الغذائي المذكور قد لا تحتاج الحامل لأية أدوية لتخفيض السكر بالدم.
ولكن السؤال هام الان هل المرءة المصابة بمرض سكر الحمل هل هي عرضة للأصابة بمرض السكري بعد الحمل؟
غالبا بعدما يتم انجاب الطفل, نجد ان سكر الحمل قد اختفى ومن الممكن أن يعاود مره اخرى في حمل جديد, وعند تكراره فأن السيدة قد تصبح اكثر عرضة للأصابة بمرض السكري عن غيرها, لذلك فمن الأفضل المحافظة على الوزن السليم وتجنب زيادة الوزن وكذلك الإبتعاد عن الأكثار في  تناول الأطعمة السكرية حتى بعد الولادة.
لماذا تشعر في بعض الاوقات مريضة السكر بالدوخان المستمر لفترة معينة؟
بالتاكيد هذا يحدث عادة بسبب حبوب الأنسولين التى تأخذها المراءة خلال فترة الحمل للحفاظ على النسبة الطبيعية السكر في دمها أقرب ما تكون للطبيعي، وقد يحدث أحيانا أن ينخفض السكر في الدم عن الطبيعي ، لذلك تشعر بالدوخان وأحياناً اﻹغماء.
وهذا يعني ضرورة تغيير جرعة اﻹنسولين.
قد يحدث دوخان أو اغماء أثناء فترة الحمل لمريضة السكري وذلك بسبب جرعات الأنسولين التي يتم اخذها والتي من شأنها ان قد تحدث إنخفاض في مستوى السكر  في الدم عن الطبيعي. لذلك يجب على المريضة أن يكون دائما معها وجبة سكرية تتناولها فور شعورها بالدوخان او الإغماء