شمع الاذن, اهميته, ومتى يجب ازالته؟




من الممكن ان تكون قد سالت نفسك عن  ذلك الشمع الموجود بأذنك ,ماهو أهميته , وهل الواجب عليك ازالته ام تركه وفي هذه المقالة سنحاول الاجابه عن بعض هذه الاسئلة.

أهمية شمع الاذن:
1-اعطانا الله الكثير من الاشياء لحمايتنا ومنه شمع الاذن والذي يعمل كعمل شعيرات الانف والرموش, حيث انه يحمي الاذن من الاتربة والملوثات الخارجية , والتي قد تدخل الاذن وتسبب عدوى لها, فهي بذلك تحمي الاذن كما تحمي شعيرات الانف الانف من الملوثات وكما تحمي الرموش العين من الملوثات.



2-شمع الاذن ايضا مشابه في عمله عمل دموع العين , حيث انه يحمي الاذن من الجفاف ويجعلها لينه, ولذلك فأن عدم وجود كمية كافية منه بالأذن يصيبها بالحكة والجفاف.
3-من وظائفه ايضا انه يقوم بتنظيف الاذن ويتم ذلك عن طريق سقوط شمع الاذن القديم والملتصق بالملوثات الخارجيه حيث ينشف, واثناء تحريك الفكين واثناء المضغ يسقط الشمع الجاف وتنج الاذن شمع جديد وتبدأ دورة جديدة له.
والخطأ الشائع الذي يقوم به البعض هو تنظيف اذنهم بنفسهم , بأستخدام اعواد الكبيريت وغيرها من الادوات المعدة لذلك ,وهذا له اضرار كثيرة ولن يفيدك, فالاذن تنظف نفسها بنفسها اما ان قمت بذلك فقد يؤدي ذلك الى انسداد الاذن نتيجه لادخال الشمع داخل اعماق الاذن, وايضا قد يؤدي الى ثقب طبلة الاذن.
ويوجد الكثير من حالات ضعف السمع سببها هو شمع الاذن, نتيجة لمن يقوم بادخال اصبعه او اعواد في أذنه للتنظيف حيث كما قلنا يؤدي ذلك لدخول الشمع في اعماق الاذن وسدها.
والان نأتي الى كيفية تنظيف الاذن بشكل أمن:
اذا كنت تعاني من ضعف السمع وعند استشارتك للطبيب افادك أن سبب ذلك ليس سبب عضو ولا وجود ثقب بطبلة الاذنو وانما هو نتيجة لزيادة في أفراز شمع الاذن وسده للسمع, فمن الممكن لك ان تقوم بتنظيف اذنط بالطريقة التالية :
1-قب بدأ عملية تنظيف أذنك يجب تليينها اولا, ويتم ذلك مرتين يوميا لمدة بضع ايام,ويتم ذلك عن طريق اضافة بعض قطرات الزيوت المعدنية والجلسرين وكذلك ويت الاطفال.
2-وبعد ان يصبح شمع أذنك لينا بأمكانك الان تنظيفه وازالته, اولا قم بثني رأسك حتى تصبح قناة الاذن لاعلى , واستخدم سرنجه لضخ الماء بلطف داخل الاذن, ثم قم  بثني رأسك للجهة المخالفة حتى يسقط منها الماء والشمع.
3-وبعد انتهائك نشف أذنك بمنشفة.



4-بالنسبة للاشخاص المصابين بدا السكري او ضعاف المناعة فعليهم استشارة الطبيب ,قبل ان يقومو بتنظيف اذنهم.
5-في حالة اذا وجدت ان  عملية تنظيف الاذن هذه التي قمت بها لم تنفع, ولازال الشمع يسد اذنك وسمعك ضعيف, عليك عندها استشارة الطبيب وهو سيقوم بتنظيف اذنك بطريقه صحية وامنه.