كيف تحصل على ذاكرة قوية




كيف تحصل على ذاكرة قوية :
في عصرنا الحالي وبعدما دخلت التكنولوجيا كل مجالات حياتنا,أصبح الانسان يستخدم الإلكترونيات الحديثة, ليحفظ عليها المعلومات, وقل إعتماده على ذاكرته في حفظ المعلومات.

ولكي تصبح ذو زاكرة فولاذية عليك بالأتي:
1- عليك  ممارسة تمارين الإسترخاء , كاليوجا  حيث أن من شأنها ان تقوي ذاكرتك, وقدرتك على التأمل وتحفيز خلايا الجسم على التنفس.
2- البعد قدر الإمكان عن المنبهات, حيث أن الكافين الموجود بالمنبهات, يزيد من شعورك بالقلق, ويؤدي الى الشرود وعدم التركيز.
3- البعد عن التدخين.



4- حاول أن تقوم بأكثر من عمل واحد في نفس الوقت, فذلك من شأنه تقوية ذاكرتك, وأمدادك بقدرات عقلية رائعة. ومثالا على ذلك حاول ان تشغل التلفزيون و الراديو معا, وحوا ان تركز وتجمع معلومات من كل منهما, ثم بعد ذلك عندما تركز على أحدهما ستجد نفسك أصبحت ذو ذاكرة افضل من قبل.
5- اكثر من أستخدام قدراتك العقلية وذاكرتك في فترة الصباح الباكر, حبث انها اكثر فترة تكون القدرات العقلية والذكاء بها عالي, حيث ان نسبة الذكاء في هذه الفترة اكبر من غيرها بنسبة 5 %, كما ان اهمال الذاكرة وعدم تقويتها يؤدي الى النسيان.
6- حاول أن تقلل من كميات الطعام التي تتناولها, حيث انه عند تناول الطعام يتجه الدم للمعدة وبالتالي يقل الدم الواصلل للمخ ومن ثم يقل تركيز الفرد.
7- أقلل من تناول الكربوهيدرات حيث أن له اثر سلبي على الذاكرة, كما ان لها العديد من الاضرار النفسية.
8- حاول قدر إستطاعتك بالتفكير في شيئين ليس لهما علاقة ببعضهما, كالتفكير في الطائرة والبيت مثلا, وحاول أن تربطهما وتجد مايمكن ان يربطهما ببعض قدر المستطاع, فهذا يساعدك على تحليل الافكار بعقلك.
9- تناول العلكة حيث أن مضغ العلكة له أهمية في تقوية الذاكرة والتفكير, كما انها تطور المستقبلات الخاص التعلم الموجودة بالمخ.
10- حاول أن تخصص من وقتك عشر دقائق واستمع فيها لموسيقى كلاسيكية, لانها تزيد من قدرتك على حل المشكلات وتقوية الذاكرة.
11- قم بكتابة قائمة من كلمات وأسماء وحاول ان تؤلف قصة منها, فهذا تدريب فعال في تقوية الذاكرة.