بعض الدلائل إذا حدثت لك اعرف أنك ستموت




بعض الدلائل إذا حدثت لك اعرف أنك ستموت
الموت هو الحقيقة الوحيدة في حياتنا, ورغم أنه مؤلم وقاسي فالجميع يؤمن به ويؤمن انه يوما ما سيفترق عن من احب أو العكس وهو ان من أحب سوف يفارقه, لذا على كل إنسان أن يعد نفسه لهذا اليوم, وعليه أن يعلم ان لاشئ يدوم على حاله ويحاول أن يعد لأخرته وأن يبر والديه كما امرنا الله ورسوله إن كانو موجودين ويصل الأرحام لانه يوما ما هؤلاء الأقارب سيرحلون وتتمنى عودتهم ولكن هيهات أن يعودوا.


علامات الموت

هناك بعض العلامات التي إن ظهرت على شخص تدل على انه في طريقه الى الموت,وقد كثرت الأحاديث الشريفة عن الموت وعلاماته, وانه عند حضور ملك الموت وحومه حول الميت وتجوله في المكان يحعل علامات تظهر على وجه الميت.




ومن الأحاديث النبوية الشريفة التي ذكرت دلائل وعلامات الموت على الإنسان ذلك الحديث الشريف الذي رواه بريدة بن الحصيب رضي الله عنه حيث قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( موت المؤمن بعرق الجبين)(. أخرجه أحمد و النسائي والترمزي وغيرهم.
ومن الأحاديث الأخرى التي تحدثت عن الموت أنه عن عبدالله بن عمرو رضى الله عنه قال, قال سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يقول (ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر) . رواه الترمذي.
وم علامات حسن خاتمة الأنسان أن يموت على إحدى الطاعات المكلف بها من قبل الله ورسوله, فنجد أن هناك من مات وهو يصلي, ومن مات مجاهدا في سبيل الله, او من مات وهو يقوم بفريضة الحج أو العمرة, فلو أراد الله سبحانة وتعالى بالعبد خيرا قبض روحه وهو على طاعته, وعلى النقيض أيضا قد يموت العبد على معصية كالسرقة, الزنا , وغيرها من الكبائر التي تدل على سوء خاتمة الشخص.
ويعتبر ثناء المسلمين على الميت بالخير علامة عن حسن خاتمته, أما الثناء عليه بالشر فيعتبر علامة من علامات سوء الخاتمة , ومن الدليل على ذلك حديث أنس رضي الله عنه حيث قال: أنهم مروا بجناز ة فأثنوا عليها خيرا ً، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : [ وجبت ] ثم مرّوا بأخرى فأثنوا عليها شراً ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : [ وجبت ] فقال عمر ابن الخطاب رضي الله عنه ما وجبت ؟ فقال : [ هذا أثنيتم عليه خيراً، فوجبت له الجنة ، وهذا أثنيتم عليه شراً فوجبت له النار، أنتم شهداء الله في أرضه ] } أخرجاه { .