نصائح حتى تنجح في معملاتك مع زملائك بالعمل




الكثير منا يعتقد ان عوامل النجاح في العمل ترجع الى اجتهادك وتفانيك في عملك, وكثرة عدد ساعات عملك, في حين ان هناك اشياء اخرى تفيدك في عملك, والكثير منا يغفل عنها الا وهي فن وادبيات التعامل مع زملائك في العمل, وسنخبرك الان باشياء عن هذا الفن وكيف تقوم به:



1- قف عندما تستقبل الاشخاص الجدد:
فالوقوف الذي تقوم به كتحية للاشخاص يزيد من احترامهم  وتقديرهم لك, ويجعل الاخرين يدركون انك موجود, ويؤدي ذلك لتميزك وعدم تجاهل الاشخاص لك.



2- اذا سؤلت عن اسمك فاذكره كاملا:
عندما يسألك احد عن اسمك اذكره كاملا فذلك يجعلك مشهورا بين الملاء, ويزيد من علاقاتك, وبه قد تتفوق على منافسيك ,وخاصة اذا ارتبط هذا الاسم بالسيرة الطيبة والاجتهاد في العمل.
3- عليك بالاهتمام والحرص على مصافحة الاشخاص الذين هم اقل منك في السلم الوظيفي وكذلك الضيوف:
عندما يحدث لقاء بينك وبين عملائك او ضيوفك  او زملاء العمل  احرص على الابتسامة , والمصافحة لهم فذلك يجعلك محبوبا بالنسبة لهم, ويجعل طلباتك سهلت المنال, ويزيد من قوة تأثيرك عليهم.
4- احرص على اناقتك ومظهرك:
فالمظهر دائما مايوحي بما تخفيه الشخصية, ويزيد من ثقتك بنفسك, وكذلك يزيد من احترام الناس لك, وحرصك على اناقتك سيفيدك كثيرا في عملك.
5- اشكر المحيطين لك ولكن عليك الا تكثر من ذلك :
احرص على شكر كل من اسدى لك خدمه, حتى وان كانت واجبه عليهو ولكن حاول ان لا تكثر منها حتى لايتم التعود عليها كأنها امر مسلم به, بل قلها دائما واحرص عليها ولكن بدون اكثار حتى لا تفقد تأثيرها واهميتها على الاشخاص.
6- ابتعد عن هاتفك :
اثناء حديثك مع زملائك او رؤسائك ابتعد  تمام عن هاتفك فنظرك الى هاتفك اثناء حديثهم معلك يوحي بعدم الاهتمام والاحترام لهم, لذلك لا تجعله معك في هذه المقابلات الهامه.



7- اذا كنت في غذاء مع زملاء العمل, اشتري وجبة تحبها ولكن تجنب الوجبات باهظة الثمن :
عند اجتماعك مع زملاء العمل على طاولة احدى المطاعم, حاول ان لا تطلب وجبة باهظة الثمن, بل اطلب ماتريد وتشتهي دون ان يكون باهظ الثمن حتى لا تسبب الاحراج وعدم الارتياح لمن لايملكون ان يشتروا هذه الوجبات مثلك.